التخطي إلى المحتوى
ظاهرة خسوف القمر الدموي في مصر والسعودية تلك الظاهرة الفلكية النادرة الحدوث
خسوف القمر الدموي

بدأ منذ قليل في المنطقة العربية وتحديدا الجزء الشرقي ظاهرة فلكية نادرة الحدوث وهي خسوف القمر الدموي ويمكن للجميع الآن رؤية خسوف القمر الدامي بعد أن حجبت الأرض ضوء الشمس عن سطح القمر نتيجة لوجودهما على استقامة واحدةـ، ونشرت الكثير من المواقع في مصر والسعودية لحظات حدوث الخسوف.

خسوف القمر الدموي

وذلك بعد أن إكتمل الخسوف الكلي والذي سوف يستمر لمدة 103 دقائق، وسوف يتم مشاهدة خسوف القمر الدموي بعد أن يترافق مع لون أحمر على سطح القمر، وهذا دفع إلى إطلاق تسمية خسوف القمر الدامي على تلك الظاهرة.

وتعتبر تلك الفترة أطول خسوف كلي على الإطلاق في القرن الحادي والعشرين، حيث بدأ خسوف القمر الدامي  بعد أن بدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:15 مساء بتوقيت الإمارات، وبدأ الخسوف الجزئي في الساعة 10:24 مساء، وبدأ الخسوف الكلي في الساعة 11:30 مساء، وسيصل الخسوف إلى ذروته في الساعة 00:22 من صباح يوم السبت بتوقيت الإمارات.

على أن ينتهي الخسوف الكلي في الساعة 01:12 صباحا، في حين سينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 02:19 صباحا، وسيخرج القمر من منطقة شبه الظل وينتهي الخسوف بشكل كامل في الساعة 03:29 من صباح يوم السبت.

وقد كان أقصر خسوف كلي حدث للقمر في هذا القرن يوم 4 أبريل 2005، وكانت مدته 4 دقائق و 48 ثانية، ولكن في الخسوف الكلي للقمر سوف تشهد السماء ظهورا نادرا لبعض  الكواكب في المجموعة الشمسية التي يمكن رؤية بعضها بالعين المجردة.

كما يقوم مركز الفلك الدولي في الإمارات ببث مباشر لظاهرة خسوف القمر الدامي، وتقوم العديد من المواقع في مصر ببث تلك الظاهرة الكبرى وما يرافقها من أحداث فلكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *