بعد تكرار الحالات.. حكم الانتحار في الإسلام وهل يجوز الصلاة على المنتحر؟

بعد تكرار الحالات.. حكم الانتحار في الإسلام وهل يجوز الصلاة على المنتحر؟
بعد تكرار الحالات.. حكم الانتحار في الإسلام وهل يجوز الصلاة على المنتحر؟

شهدت الأيام الأخيرة، عدة حالات انتحار مثيرة للجدل و تسائلت مواقع التواصل الإجتماعي، عن الأسباب التي من الممكن أن تتدفع شخص لأن يتخلص من حياته ويٌزهق روحه، كما أن البعض تسائل حول حكم الانتحاء وحكم المنتحر في الدين الإسلامي.

الانتحار

الانتحار هو قتل الشخص لـ نفسه عن عمد، وهو يُعد حرامًا شرعًا في الدين الإسلامي ومٌتفق عليه، حيث أن الدين الإسلامي دعا إلى عدم استعجال الموت وإزهاق الروح.

حكم الانتحار

أثبت الدين الإسلامي في كتاب الله القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، بأن الانتحار حيث ورد في سورة النساء في الآية 29 «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا».

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» متفق عليه.

وفي الحديث: «عن أبي هريرة قال: قال رسول الله "من قتل نفسه بحديدة؛ فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن شرب سما فقتل نفسه؛ فهو يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه؛ فهو يتردى في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا"»

الصلاة على المنتحر

أكدت دار الإفتاء بأن الانتحار حرام شرعًا وهو يعد من كبائر الذنوب، لكنه لايعني الخروج من الإسلام، ويجب الصلاة عليه في الجنازة وتغسيله وتكفينه ودفنه في مقابر المسلمين ولا يخلد في النار، قال الله تعالى:«إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء».

حكم المنتحر في الآخرة

يعد قتل الإنسان نفسه معصية من كبائر الذنوب، ويكون قاتل نفسه عاصيا، ويعاقب في النار يوم القيامة، بسبب هذا الجرم الذي ارتكبه وقوله تعالى في سورة البقرة «وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "يا جمالك".. ريم البارودى تبهر متابعيها فى أحدث ظهور
التالى رئيس البرلمان العراقي: النصر على داعش يكتمل بإعادة النازحين إلى مناطقهم