عمان اليوم: مراعاةً لصغار المساهمين: اعتماد نسب تخصيص مسندم للطاقة

مسقط-أثير

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال بأنها اعتمدت نسبة تخصيص شركة مسندم للطاقة وفق سياسة تخصيصية تراعي الشريحة الأكبر من المكتتبين والتي يمثلها ، حيث تجاوز حجم الطلب على أسهم الشركة المعروض للاكتتاب بمقدار مرتين بالنسبة للمرحلة الأولى وفق بناء سجل الأوامر، أما المرحلة الثانية وهي خاصة بالاكتتاب العام لعامة المستثمرين فقد تم تغطيتها بقدار 1.2 مرة بعد تحديد السعر الثابت.

وأوضحت الهيئة بأنها قامت بدراسة الوضع المتعلق بتخصيص الأسهم آخذة في الاعتبار منح تخصيص جيد لصغار المكتتبين لتوفير فرص استثمارية في سوق مسقط للأوراق المالية لشريحة جديدة من المستثمرين وضخ دماء جديدة للسوق، والحد من ظاهرة التمركز في الملكية بما يوسع قاعدة المشاركة في أسواق المال والتداول في الأسهم وذلك بزيادة عدد المستثمرين في السوق.

حيث وافقت الهيئة على تخصيص أسهم المكتتبين في شركة مسندم للطاقة بالنسبة للاكتتاب العام في المرحلة الأولى بنسبة 48.7% بالنسبة والتناسب حيث بلغ حجم الطلب ما مقداره 28.9 مليون سهم فيما بلغ عدد الأسهم المعروضة ما مقداره 14.1مليون سهم. وفيما يتعلق بالاكتتاب العام في المرحلة الثانية والمتعلقة بفئة صغار المساهمين فقد تمت الموافقة على توزيع الحد الأدنى بعدد 30.000 سهم وتخصيص نسبة (60%) لكل مكتتب، حيث بلغ حجم الطلب على الأسهم المعروضة في هذه المرحلة ما مقداره 17.4 مليون سهم متجاوزة الأسهم المعروضة والتي تبلغ 14.1 مليون سهم.
الجدير بالذكر أن شركة مسندم للطاقة قامت ببيع ما نسبته 40% من أسهم المؤسسين والبالغة 28.15 مليون سهم وذلك عن طريق الاكتتاب العام على مرحلتين حيث امتدت المرحلة الأولى من 3-7 نوفمبر 2019م وتستهدف أفرادا وجهات اعتبارية والذين يتقدمون بطلبات للاكتتاب بعدد 200.100 سهم من الأسهم المطروحة كحد أدنى ثم بمضاعفات 100 سهم وبحد أقصى 2.8 مليون سهم أو ما نسبته 10% من الأسهم المطروحة، فقد تمت عملية الاكتتاب وفق بناء سجل الأوامر بنطاق سعر يتراوح ما بين 260 بيسة إلى 325 بيسة للسهم الواحد.

وجاءت المرحلة الثانية بعد تحديد سعر ثابت لقيمة السهم وهي 316 بيسة والتي كانت خلال الفترة 12-21 نوفمبر 2019م و تستهدف أفرادًا وجهات أعتبارية يتقدمون بطلبات الاكتتاب بعدد 1000 سهم كحد أدنى دون أن يتجاوز 200 ألف سهم كحد أقصى من الأسهم المطروحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار المغرب/ بعد أسبوع من الاحتجاجات.. الحكومة الفرنسية تتنازل عن تنفيذ مشروع قانون التقاعد كاملا
التالى 62.5 مليون يورو دخل مورينيو من «الشرط الجزائي»!