حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا يصل إلى مليار دولار

حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا يصل إلى مليار دولار
حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا يصل إلى مليار دولار

قال الدكتور أيمن علي عثمان الوزير المفوض بالغرفة التجارية المصرية الرومانية، أن التبادل التجاري بين مصر ورومانيا، بلغ مليار دولار، حيث بلغت الصادرات المصرية للسوق الروماني، 150 مليون دولار، بينما وصلت، الصادرات الرومانية للسوق المصري 850 مليون دولار.

وأوضح الدكتور أيمن علي عثمان، أن الفترة القادمة، تستهدف الغرفة التجارية وصول الصادرات المصرية للسوق الروماني إلى حد أكبر من ذلك، والعمل على جذب الاستثمارات الرومانية في مصر بعدد من المجالات، مثل "الصناعه، الزراعه، التعليم، الثقافة والسياحة"، لافتا إلى، أن الهدف هو فتح أسواق للصادرات المصرية في دول شرق أوروبا.

وأشار "عثمان"، إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أجراها يونيه الماضي، إلى رومانيا، حيث كانت لها أثر كبير، ونقطة تحول، في التبادل التجاري بين البلدين، وفقا لخطة التنمية، الاستراتيجية مصر 2030. مثنيا على الدور الذي لعبته الدكتورة كورينا رئيس الغرفة التجارية المصرية الرومانية في بوخاريست، حيث حققت بالفعل خلال العشرة شهور الماضية، تعاون مشترك بين رومانيا ومصر في مجال الطاقة والتعاون العسكري.

من جانبه اقترح رئيس الغرفة التجارية في بني سويف، حسن جعفر، اقامة منطقة صناعية مصرية رومانية، على أرض محافظة بني سويف، عن طريق بروتوكول تعاون مشترك، بين الغرفتين التجاريتين في بني سويف، والعاصمة الرومانية بوخاريست، متمثلة في الدكتورة كورينا رئيس الغرفة التجارية المصرية الرومانية، تستهدف تنمية محافظات شمال الصعيد. بالإضافة إلى اقتراح إنشاء جامعة مصرية رومانية تكنولوجية، في محافظة بني سويف، نستهدف جميع محافظات الصعيد، للإستفادة من التكنولوجيا الرومانية وتطبيقها، في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال مؤتمر عقدته الغرفة التجارية بمحافظة بني سويف، يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين مصر ورومانيا، بحضور الدكتورة كورينا رئيس الغرفة التجارية المصرية الرومانية في بوخاريست، والدكتور أيمن علي عثمان، الوزير المفوض بالغرفة التجارية المصرية الرومانية، اللواء أسامة قنديل أحد المستثمرين وحسن جعفر رئيس الغرفة التجارية ببني سويف وأعضاء مجلس إدارة الغرفة بالمحافظة، حيث قدمته مروة شعبان المسئول الإعلامي للغرفة التجارية ببني سويف.

من جانبه، رحبت الدكتورة كورينا رئيس الغرفة التجارية المصرية الرومانية في بوخاريست، بالتعاون المشترك بين بوخاريست ومحافظة بني سويف، حيث استمعت إلى مقترحات عدد من المشاركين في المؤتمر، تهدف إلى فتح سوق تجاري بين البلدين في شتى المجالات "الزراعية، الصناعية، التعليمبة والسياحية".

وتطرق الحضور، خلال المناقشات، للحديث عن ما تتميز به محافطة بني سويف، من وجود مناطق سياحية، مثل منطقة هرم ميدوم الأثرية بالواسطى، شمال غرب بني سويف، بالإضافة إلى زراعات النباتات الطبية والعطرية، أيضاً وجود مناطق صناعية ضخمة في المحافظة.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار تونس/ حالة الطقس ليوم الجمعة 24 جانفي 2020
التالى قنا تعلن موعد تلقي خطوط السير الجديدة‎