"مواطن ومخبر وحرامي".. حكاية فيلم لـ شعبان عبد الرحيم ضمن قائمة الأفضل في السينما

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

"مواطن ومخبر وحرامي".. حكاية فيلم لـ شعبان عبد الرحيم ضمن قائمة الأفضل في السينما

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 .

قبل عشرات الأعوام، برز للجميع كأيقونة للأغنية الشعبية بعد أن نال شهرته من الغناء بالأفراح بجانب عمله كـ "مكوجي"، ثم اتسعت شهرته بأغانيه "أنا بكره إسرائيل" و"هبطل السجاير"، ليجذب الفنان شعبان عبدالرحيم أنظار الجميع بملابسه المختلفة ذات الألوان المزركشة وشعره المموج، ما جعله حيا في قلوب محبيه رغم وفاته اليوم.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم، توفي الفنان شعبان عبدالرحيم، عن عمر 62 عاما، حيث شعر بوعكة صحية بسيطة، ونقله نجله "عصام" إلى مستشفى المعادي العسكري ليلفظ فيها أنفاسه الأخيرة، وذلك بعد أيام من ظهوره على كرسي متحرك، خلال حفل فني أحياه في السعودية ضمن موسم الرياض، عقب إصابته بكسر في قدمه مع تركيب "شرائح" و"مسامير".

 

0380dd48f0.jpg

"مبخفش وأنت عارف".. أغنية شهيرة لـ"شعبولا"، كانت سببا في دخوله السينما من خلال فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"، الذي تم إنتاجه في يونيو 2001، من بطولة شعبان عبدالرحيم وهند صبري وصلاح عبدالله وخالد أبو النجا، ومن تأليف داوود عبدالسيد، وإخراج داوود عبدالسيد، والذي صُنف ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في الألفية الجديدة.

وتدور أحداث الفيلم، حول علاقة غريبة وغير متوقعة، تجمع كل من سليم سيف الدين "خالد أبو النجا" الشاب اﻷعزب الذي يعيش بمفرده، والمخبر فتحي عبدالغفور "صلاح عبدالله"، واللص شريف المرجوشي "شعبان عبدالرحيم"، إثر سرقة الأخير لسيارة الأول، ما يدفع الثاني للتوسط لتنشأ علاقة صداقة بينهم، ولكن بسبب واقعة جديدة يقدم "سليم" على ضرب "شريف" وإفقاده إحدى عينيه، ثم يشعر بالندم فيتشاركا في دار نشر كبيرة ويصدر "سليم" أولى روايته، بينما يطرح شريف أول ألبوم غنائي له.

"عينيا بقى شكله نيلة، كانت يا ناس حلوة جميلة، النور خلاص بقى عندي ضعيف وعاوز شحن وتوصيلة، وااااايه".. واحدة من الأغاني التي أداها "شعبان" داخل الفيلم بعدما فقد بصر أحد عينيه، والتي تعتبر من أشهر أغاني الفيلم، بجانب أغنية "مواطن ومخبر وحرامي"، ليسجل من خلاله علاقة قوية مع الجماهير ويحقق نجاحا ضخما حينها.

حصد الفيلم حينها، 6 جوائز في مهرجان جمعية الفيلم المصرية بدورتها الـ28، وهم "جائزة أحسن موسيقى تصويرية، وأحسن تصوير، وأحسن سيناريو، وأحسن إخراج، وجائزة أحسن ممثل للفنان صلاح عبد الله، وجائزة أحسن فيلم".

كما صنف "مواطن ومخبر وحرامي" ضمن قائمة أهم 100 فيلم عربي التي أصدرها مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته العاشرة عام 2013، بعد أن حاز على جائزة أفضل فيلم وأحسن إخراج من المهرجان القومي للسينما.

650e05cff5.jpg

"أحسن فيلم شاركت فيه بحياتي".. هكذا كان يرى الفنان الراحل فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"، وفقا لحديثه لموقع "سي إن إن" الإخباري، بأكتوبر 2016، قائلا: "الفيلم كان مع المخرج الكبير داوود عبد السيد، وهو أستاذ كبير، قدمني بشكل جيد".

ظل الفيلم علامة مميزة في مسيرته بالنسبة لشعبان عبدالرحيم، حيث تحدث عن ذكرياته معه في أكثر من حوار صحفي وإذاعني، منهم بمارس الماضي، خلال لقائه بإذاعة "إنرجي"، حينما قال: "مكنتش أعرف معنى كلمة راكور، وأثناء التصوير في مرة روحت حلقت شعري، بعدها المخرج سألني حلقت ليه!، واستغربت وقتها".

3032842106.jpg

وتابع: "حكاية الفيلم بدأت بأن المخرج داوود عبدالسلام اتصل بيا ومكنتش اعرفه وقتها، ولقيت بعدها صديقي المذيع ممدوح موسى بيصرخ ويقولي يخرب بيتك أوعى تكون رفضت عرضه، وطلب مني أن أتصل به فورا وأبلغه بالموافقة على الفيلم، وبدأنا نصور ومكنتش بعرف أقرا ولا أكتب فختمت على العقد، وبقيت بحفظ المشاهد واتعلمت بسرعة، واتبسطوا مني، والمخرج شكر فيا وقال أنا سعيد باختياري لشعبان".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إليسا ونيللي كريم تنعيان شعبان عبدالرحيم: "ظاهرة فريدة وراجل طيب"
التالى الروائي نبيل عبد الحميد: نصيحة نجيب محفوظ لي وراء شهرتي