مصدر في العقاري: قرار حكومي عرقل صيانة الصرافات

حدّ القرار قدرة المصرف على تجديد عقود الصيانة

الاقتصادي – سورية:

 

أفاد مصدر في "المصرف العقاري" بأن خروج معظم الصرافات عن الخدمة وعدم القدرة على صيانتها، يعود إلى تطبيقات قرار "رئاسة مجلس الوزراء" 37، والقاضي على الجهات العامة عدم إبرام العقود بالتراضي، وإنما عبر عروض ومناقصات واختيار أفضلها.

وتابع المصدر كلامه لصحيفة "الوطن"، أن قرار الحكومة حدّ قدرة المصرف على تجديد عقود الصيانة للصرافات بالتراضي، كما كان في السنوات السابقة، وخاصة أن المصرف كان يعتمد على تنفيذ عقود صيانة مع الشركات الموردة للصرافات.

وأضاف، أن التقيد بتطبيقات القرار 37 على مختلف الجهات العامة ومنها المصارف عند تنفيذ عقود الصيانة للصرافات، بات يحتاج إجراءات يتطلب تنفيذها وقتاً ليس قصيراً، لافتاً إلى عدم إمكانية استثناء عقود صيانة الصرافات من تعليمات القرار 37.

وتوقع المصدر أن يتم إنجاز عقود الصيانة قريباً وفق القرار 37، وعودة العديد من الصرافات للعمل ما يسمح في تأدية الخدمة بطريقة أفضل، كما تم البدء بتركيب بعض الصرافات الجديدة التي تم الإعلان عن وصولها واستلامها مؤخراً.

وأصدر "مجلس الوزراء" في 9 أيار 2019 القرار 37، والذي تضمن التعليمات الواجب اتباعها عند إجراء العقود بالنسبة للجهات العامة، وحدد الحالات التي يجوز فيها التعاقد بالترضي.

و"تحول المصرف العقاري إلى وكيل لرواتب كل الموظفين في سورية، وكأن وظيفته تسليم الرواتب فقط"، بحسب ما قاله مدير العقاري مدين علي مؤخراً، كاشفاً عن وجود 466 ألف حساب لرواتب موطّنة، كما يتم تسليم 9.5 مليارات ليرة شهرياً.

وتابع علي، أنه بحال تقسيم مبلغ الرواتب على الصرافات العاملة حالياً والتابعة للعقاري فتكون حصة الواحد منها 53 مليون ليرة وسطياً، لافتاً إلى عدم وجود سيارات لتغذية الصرافات بالأموال، كما أن الصرافات قديمة.

وتعاني معظم الصرافات الآلية التابعة للمصارف العامة من اختناقات وتزاحم عليها، إلى جانب اضطرار الأشخاص الموطّنة رواتبهم فيها للبحث مطولاً عن صراف في الخدمة وغير معطل.

وفي نهاية أيار 2019، صادقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" على عقد "المصرف العقاري"، لتقديم وتركيب وتشغيل 100 صراف آلي، بقيمة إجمالية تصل لقرابة 860 مليون ليرة سورية.

واعتبر مصدر في المصرف مؤخراً أن خدمة توطين الرواتب لدى المصارف العامة خاسرة ولا تغطي تكاليفها، منوهاً بأن العمولة ما زالت 5 ليرات لقاء الكثير من الخدمات التي يقدمها الصراف من سحب واستعلام وغيرها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سمو أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية
التالى ' أبوظبي التنموية القابضة ' تعتزم إنشاء شركة جديدة للطيران الاقتصادي بالتعاون مع Wizz Air