الإمارات تترأس أعمال الاجتماع الخامس للجنة تسهيل التجارة بالجامعة العربية

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الإمارات تترأس أعمال الاجتماع الخامس للجنة تسهيل التجارة بالجامعة العربية من موقع وكالة أنباء الأمارات، بتاريخ اليوم الثلاثاء 28 يناير 2020 .

الثلاثاء، ٢٨ يناير ٢٠٢٠ - ٣:٢٦ م


القاهرة في 28 يناير / وام / ترأست دولة الامارات أعمال الاجتماع الخامس للجنة تسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بمشاركة ممثلي وزارات الاقتصاد بالدول العربية الاعضاء.

ترأس الاجتماع ممثل الدولة سلطان درويش مدير ادارة الاتفاقيات واللجان المشتركة بوزارة الاقتصاد.

وقال الدكتور بهجت ابو النصر مدير ادارةً التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية إن الهدف من الاجتماع الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام هو استكمال المناقشات لمواد مشروع الملحق القانوني لتسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى .

وأضاف - في كلمة له خلال افتتاح أعمال اللجنة - أن اجتماع اليوم يركز على مناقشة المواد المتعلقة بحرية العبور والتعاون الجمركي وما يلزمه من تدابير لتعزيز الامتثال والتعاون بالإضافة الى توافر المعلومات في ضوء الملاحظات المقدمة من بعض الدول .

وأكد أن الجامعة العربية ودولها الأعضاء تسعى من خلال هذه الاجتماعات لإعداد ملحق قانوني لتسهيل التجارة في إطار منطقة التجارة الحرة كملحق ضمن البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة حيث تواصل اللجنة عملها بالتفاوض حول بنود الملحق حتى وصلت للبند الثالث عشر في الاجتماع السابق وعليه فقد تم عرض البنود من 14 الى 16 من الملحق للتفاوض حولها خلال هذا الاجتماع ليكون بذلك تم الانتهاء من إعداد النسخة الاولى من مشروع الملحق القانوني لتسهيل التجارة.

وأشار ابو النصر الى أن هذه البنود تتركز حول الترتيبات المؤسساتية ومنها انشاء لجنة دائمة لتسهيل التجارة في إطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والأحكام الخاصة بدخول هذا الملحق حيّز التنفيذ وسريانها.

ومن المقرر أن ترفع اللجنة هذا المشروع لاجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الشهر المقبل .

وام/قر/مصطفى بدر الدين


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تونس اليوم روني الطرابلسي : تونس جاهزة للـ "أوبن سكاي" مع الاتحاد الأوروبي قريبا
التالى البريطانيون سيدفعون ثمن عودة المراقبة الجمركية بعد «بريكست»