مصر تفوز برئاسة بعثة الكوميسا في بروكسل

مصر تفوز برئاسة بعثة الكوميسا في بروكسل
مصر تفوز برئاسة بعثة الكوميسا في بروكسل

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
مصر تفوز برئاسة بعثة الكوميسا في بروكسل من موقع بوابة أخبار اليوم، بتاريخ اليوم الاثنين 13 يناير 2020 .

اختار المجلس الوزارى لمنظمة الكوميسا في إجتماعه الأربعين المنعقد على مستوى الوزراء في العاصمة الزامبية لوساكا  أحمد الديب رئيساً للبعثة الدائمة لمنظمة الكوميسا في بروكسل، وممثلاً للكوميسا ومتحدثا باسمها لدى كل من مفوضية الإتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأفريقية ودول الكاريبي والمحيط الهادي ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل.


وقد خاض المرشح المصرى أحمد الديب المنافسات الخاصة بهذا المنصب مع مرشحي إثنتين وعشرين دولة من الدول الأعضاء فى منظمة السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقى (الكوميسا) والتي حظى خلالها بالدعم الكامل والمستمر من السفارة المصرية فى لوساكا ووزارة الخارجية المصرية وجهاز التمثيل التجارى المصري.

 

ويعد هذا المنصب هو الأول من نوعه الذي تشغله مصر خلال السنوات الماضية بعد إنضمام مصر لعضوية منظمة الكوميسا عام ١٩٩٨.


وقد سبق أن شغل أحمد الديب منصب الأمين العام المساعد للبرلمان الأفريقى للشئون المالية والإدارية والعلاقات الدولية في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، ثم رئيساً لمكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية في لوساكا.


وتضم منظمة الكوميسا في عضويتها اثنتين وعشرين دولة من دول الشمال والشرق والجنوب الأفريقي لتمثل بذلك أكبر الأسواق الأفريقية بإجمالي عدد سكان يبلغ نحو ٥٤٠ مليون نسمة.

 

ويعد تجمع الكوميسا بمثابة شريك تجاري وإقتصادي هام لمصر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ومجموعة دول الكوميسا العام الماضي نحو ٢.٤ مليار دولار، وسجل إجمالي الصادرات المصرية لدول هذا التجمع خلال ذات العام نحو ١.٧ مليار دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نقيب الفلاحين: «الصدأ والسابوس والسعر» يهددون زراعة القمح بمصر
التالى محافظ الإسماعيلية يتفقد امتحانات الثانوية العامة