في اليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة.. تحاليل تكشف إصابة الجنين بمتلازمة داون

في اليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة.. تحاليل تكشف إصابة الجنين بمتلازمة داون
في اليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة.. تحاليل تكشف إصابة الجنين بمتلازمة داون

سلط موقع mayoclinic الطبي، الضوء على متلازمة داون، مشيرا إلى أن هناك تحاليل لازمة خلال فترة الحمل، تساهم بشكل كبير في الكشف عن إصابة الجنين بالمتلازمة.

وفي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، يقدم صوت الأمة بعض المعلومات عن إجراء التحاليل والاشاعات، إذ أنه يعد من الأمور الروتينية التي يجب القيام بها خلال فترة الحمل، ولأنها تساهم في التعرف على إصابة الجنين أو الأم بمشاكل صحية، وأبرزما توضحه التحاليل هي إصابة الجنين بمتلازمة داون.

ففي الثلث الأول من الحمل يطلب الطبيب المباشر للحمل بعض التحاليل الطبية التي تساهم في الاطمئنان علي صحة الأم والجنين، وأيضا تساهم في الكشف عن المشاكل الصحية، ومن هذه التحاليل التالي:

 

- تحليل فحص الدم، الذي يساهم بشكل كبير في قياس مستوي البروتين البلازما A المرتبط بالحمل، والغدد التناسلية المشيمية البشرية  وفي حالة وجود مشكلة بالنتائج فهذا يشير إلي وجود مشكلة عند الجنين.

 

-اختبارالشفوفية الفقوية، يتم هذا الاختبار بالموجات فوق صوتية لقياس منطقة محددة بالجزء الخلفي من رقبة الجنين داخل الرحم، وهذا الأمر يوضح إذ كان الجنين يعاني من مشكلة ما أو تشوه.

 

وبعد هذه التحاليل يستطيع الطبيب اكتشاف إذا  كان جنينك يعاني  بالفعل من متلازمة داون أم لا، ولذا عليك في المرحلة القادمة بعد التأكد من إصابة الجنين بمتلازمة داون القيام ببعض الاختبارات الأخري، ومنها:

 

- سحب عينة من المشيمة، لإجراء تحليل الكروموسومات الجينية وهذا الأمر يتم في الثلاث أشهر الأولي.

 

- سحب عينة من السائل المحاط بالجنين، ويتم عن طريق إدخال إبرة داخل الرحم وسحب العينة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق احتفال باليوم العالمي للشاي على ارتفاع 40 ألف قدم
التالى رحيل الفنان حسن عفيفي وتشييع الجثمان بعد صلاة العصر