مدارس "أونروا" في الأردن تستقبل نحو 118 ألف طالب

مدارس "أونروا" في الأردن تستقبل نحو 118 ألف طالب
مدارس "أونروا" في الأردن تستقبل نحو 118 ألف طالب

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مدارس "أونروا" في الأردن تستقبل نحو 118 ألف طالب, اليوم الأحد 1 سبتمبر 2019 03:27 صباحاً

تستقبل 169 مدرسة تتبع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) نحو 118 ألف طالب، في ظل معاناة الوكالة من عجز قيمته 150 مليون دولار في موازنة العام الحالي.

ويحضر المفوض العام لوكالة (أونروا) بيير كرينبول بيير كرينبول، ونائب المفوض العام كريستيان ساوندرز، ومدير شؤون أونروا في الأردن محمد آدار فعاليات اليوم الأول للعودة للمدارس، التي تنفذها الزكالة في الأردن في مدرسة إناث النزهة الابتدائية الأولى والثانية ومدرسة إناث النزهة الإعدادية.

المفوض العام لوكالة (أونروا) بيير كرينبول قال الثلاثاء، إن "ميزانية الوكالة لعام 2019 لجميع مناطق عمليات أونروا تبلغ 1.2 مليار دولار"

وأضاف "لا يزال هناك عجز قيمته 150 مليون دولار في الوقت الحالي".

أونروا رأت أن تمكن الوكالة من فتح جميع مدارسها في الأردن وباقي أقاليم عملياتها على الرغم من الأزمة المالية غير المسبوقة أمر في غاية الأهمية للوكالة ولما يزيد عن نصف مليون طالب وطالبة في جميع مناطق عملياتها.

أونروا، أضافت في بيان صحفي الخميس، أن الدعم الثابت من شركائها والمانحين مكّن الوكالة مرة أخرى من تنفيذ أكبر برنامج لها، وهو توفير التعليم لأكثر من نصف مليون طالب وطالبة من لاجئي فلسطين.

كرينبول، قال: "أي طفل في العالم يجب أن يستعد لعام دراسي جديد في هذه الأيام، وينطبق الأمر نفسه على أطفال لاجئي فلسطين".

"الوصول إلى التعليم هو حق أساسي وركيزة من مهام وكالتنا، ويعد التعليم الجيد في صلب التنمية البشرية، ويمكن للعديدين من الذين أتموا تحصيلهم في العالم من الذين درسوا في مدارس أونروا أن يسردوا الآلاف من القصص عن طفولتهم مع الوكالة، ونحن فخورون بهم للغاية"، وفق كرينبول.

أونروا تدير 709 مدارس ابتدائية وإعدادية في خمسة أقاليم (الأردن، وقطاع غزة، والضفة الغربية بما فيها القدس، وسوريا، ولبنان)، بما في ذلك ثماني مدارس ثانوية في لبنان توفر التعليم الأساسي المجاني لأكثر من 530 ألف طفل لاجئ من فلسطين.

ويتبع طلاب مدارس أونروا مناهج وكتب مدرسية وطنية في بلدان مضيفة، إضافة إلى مواد خاصة بالوكالة عن حقوق الإنسان والتسامح ومساواة النوع الاجتماعي، لتشجيع تطوير مهارات التفكير الناقد والتعاطف والتسامح.

الولايات المتحدة، التي كانت أكبر مانح لأونروا، أوقفت العام الماضي مساعداتها البالغة 360 مليون دولار سنوياً.

وتشكك واشنطن في "حق العودة" الذي يطالب به الفلسطينيون في إطار أي تسوية سلام نهائية مع إسرائيل.

وفي أيار/مايو، قال جيسون غرينبلات مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط لمجلس الأمن الدولي إنه "ينبغي تفكيك أونروا فعلياً".

ويستمر تفويض أونروا الذي جددته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل متكرر، حتى 30 حزيران/يونيو 2020.

كرينبول قال إن سويسرا وهولندا وبلجيكا علقت مساهماتها في الوكالة.

سجلات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قدرت عدد اللاجئين المسجلين حتى 1 يناير/كانون الثاني 2018، بنحو 6.02 ملايين لاجئ فلسطيني، يعيش نحو 28.4% منهم في 58 مخيماً رسميا تابعا للوكالة الأممية، منهم 2.327 مليون لاجئ في الأردن.

المملكة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عقد قران في مباراة الشبيبة والنادي البنزرتي(فيديو)
التالى فيسبوك تريد دمج جميع تطبيقاتها وأمريكا ترفض ذلك!