الثلاثاء 25 يناير 2022 01:38 صـ 21 جمادى آخر 1443هـ
الصبح نيوز

    قصة يأجوج ومأجوج كاملة من القرآن الكريم

    قصة يأجوج ومأجوج
    قصة يأجوج ومأجوج
    إسلاميات

    إستيقظ النّبي عليه الصلاة والسلام من نومه ذات مرة فزعًا ودخل على زوجته زينب بنت جحش وهو يقول " لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من سدِّ يأجوج ومأجوج مثل هذه ، وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها، قالت له زينب: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال: نعم إذا كثر الخبث ! "

    من هم يأجوج ومأجوج ومتى سيخرجون ؟ وما قصّة خروجهم والجرائم التي سيرتكبونها ؟ وكيف ستكون نهايتهم ؟ وقبل كل ذلك نعرف من هو عزير عليه السلام ؟ وما هي قصة المائة العام ؟ ومن هو الملك العظيم ذو القرنين الذي حكم العالم من شرقه لغربه ؟

    عزير عليه السلام

    هو عزير بن جروة ينتهي نسبه إلى هارون بن عمران عليهما السلام وقد اختلفت حوله الروايات هل هو رجل صالح أم نبي من الأنبياء والأرجح كما ذكر بن كثير والطبري وغيرهم أنه من الأنبياء وقد بعثه الله بعد سليمان وكان عمره أربعين سنة فعلمه الله التوراة وبعثه في بني إسرائيل

    وكان بنو إسرائيل لا ينقطع عنهم الأنبياء لكثرة انحرافاتهم وتكذيبهم وكان الله قد عاقبهم فسلط الله عليهم الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني '' بوختنصر '' الذي اقتحم بيت المقدس ودمره ودمر ملك اليهود فيه وبعد فترة من هذا التدمير مر عزير عليه السلام على قرية وقيل أن الله قد أرسله إلى هذه القرية فلما ذهب عزير للقرية وجدها خربة تماماً ولا يوجد بها أي معلم من معالم الحياة فسأل عزير متعجبا من قدرة الله تعالى فقال'' أنى يحيى هذه الله بعد موتها ''.

    فأماته الله مائة عام كاملة ثم أحياه بعد المائة العام وبعث له ملكاً على هيئة بشر فسأله كم نمت ياعزير فقال له يوم أو بعض اليوم فقال له الملك بل لبثت مائة عام وطلب منه أن ينظر إلى طعامه وشرابه ليرى مدى إعجاز الله عز وجل فتعجب عزير عليه السلام وقال أعلم أن الله على كل شئ قدير ثم ذهب عزير لأهل هذه القرية وبدأ يدعوهم إلى الله ويعلمهم التوراة من جديد وقد قدسه بنواسرائيل حتى قالوا عنه أنه إبن الله ..

    - ذو القرنين: " وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا "

    كان ذو القرنين من أقوى ملوك الدنيا أعطاه الله الملك وأعطاه من كل شئ سببا أعطاه كل المقومات التّي تجعله يحكم كل هذا العالم فملك الدنيا من شرقها لغربها حيث أخذ ذو القرنين جيشه واتجه نحو الغرب '' مغرب الشمس '' فوجد فيها قوما لا يعبدون الله فبدأ يدعوهم ذوالقرنين للإيمان بالله بالحسنى فآمنوا به ثم بعد ذلك اتجه نحو الشرق '' المكان الذي تشرق منه الشمس '' فوجد قوم يعيشون في الشمس دون ستر فبدأ ذو القرنين يقيم لهم ما يسترهم عن الشمس فبنى لهم المساكن والمنشآت

    ثم اتجه بعد ذلك إلى الشمال '' بين السدين '' فوجد قوما لا يفقهون قولا يعيشون بين سدين وكان هناك قوم مفسدون يسمون بيأجوج ومأجوج يهجمون على أهل هذه البلاد فيقتلون منهم ويسرقون أموالهم ويخربون املاكهم فطلب هؤلاء القوم من ذي القرنين أن يبني لهم سدا منيعا يفصل بينهم وبين يأجوج ومأجوج وبالفعل استجاب لهم ذو القرنين وشيد لهم سد من حديد وصهر وأشعل تحته النار ثم صب عليه النحاس فصار هذا السد منيعا لم يستطيع يأجوج ومأجوج أن ينقبوه أو يتسلقوه رغم قوتهم الجبارة.

    قصة يأجوج ومأجوج

    اختلفت الروايات وكثرت الإسرائليات والأحاديث الضعيفة حول يأجوج ومأجوج ولذلك سنكتفي بذكر ما ورد في الأحاديث الصحيحة وما أجمع عليه غالبية المفسرين.

    فمن هم يأجوج ومأجوج؟

    فيأجوج ومأجوج كم وصفهم النبي أمتان من بني البشر وهم قوم مفسدون همج رعاع لهم قائد يدير شؤونهم وهم عظام الأجسام شديدي البأس وكما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنهم منذ أن حاصر هم ذو القرنين وهم يتجمعون كل يوم لينقبوا في هذا السد وبعد أن ينقبوا جزء كبير يقولون غداً نأتي لنستكمل ما نقبناه ثم يأتون في اليوم الثاني فيجدون أن ما نقبوه قد عاد كما كان ويظلون هكذا حتى يأذن الله بخروجهم.

    موعد خروج يأجوج ومأجوج

    خروج يأجوج ومأجوج من علامات الساعة الكبرى ففي صحيح مسلم في الحديث عن النواس بن سمعان فيما معناه.

    عندما يأذن الله بخروج يأجوج ومأجوج سينقبون نقبا عظيماً في السد ثم يقول قائدهم غداً إن شاء الله نستكمل نقب السد فيأذن الله بخروجهم لقول قائدهم إن شاء الله فيخرجون كما في الحديث من كل حدب وصوب فيفسدون في الأرض يشربون الماء كله حتى أن أولهم يشربون بحيرة طبرية كلها ثم يواصلون زحفهم وهم يأكلون كل ما يقابلهم من بشر ودواب وأشجار فلم يجدوا أخضر ولا يابس إلا وقضوا عليه فيصاب الناس بالرعب ويختبؤون منهم ويزداد فجورهم وكفرهم فيقولون.

    '' قتلنا أهل الأرض فلنقتل أهل السماء فيصوب أحدهم حربته إلى السماء فيعيدها الله مخضبة بالدماء فتنة لهم فيزداد غرورهم ويقولون '' قتلنا أهل الأرض وعلونا أهل السماء ''.

    موعد خروجهم ونهايتهم

    كما في الحديث السالف ذكره أنهم سيخرجون بعد نزول عيسى عليه السلام وظهور المسيح الدجال فبعد أن ينزل عيسى ويقود المسلمين لمحاربة المسيح وقتله يأمر الله عيسى أن يذهب بمن معه من المسلمين بعيداً عن يأجوج ومأجوج وأن يحتموا بمنطقة الطور ثم يأذن الله بالقضاء على يأجوج ومأجوج فيرسل عليهم '' النغف '' والنغف دود يخرج من أنوفهم وخلف رؤوسهم فيقتلهم جميعاً فتمتلء الأرض بعفنهم ونتنهم ولحومهم فيرسل الله عليهم طيرا يأكل لحومهم ثم بعد ذلك ينزل الله مطرا فيغسل الأرض وتعود الأرض أفضل ماكانت قبل ذلك ويعيش الناس بعد يأجوج ومأجوج أفضل حياة كما في الحديث أن النبي تمنى أن يعيش في ذلك الوقت.

    قصة يأجوج ومأجوج

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 01:38 صـ
    21 جمادى آخر 1443 هـ 25 يناير 2022 م
    مصر
    الفجر 05:19
    الشروق 06:49
    الظهر 12:07
    العصر 15:05
    المغرب 17:25
    العشاء 18:46

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 15.656915.7567
    يورو​ 18.406318.5251
    جنيه إسترلينى​ 21.594121.7379
    فرنك سويسرى​ 16.577016.6896
    100 ين يابانى​ 14.142314.2350
    ريال سعودى​ 4.17464.2014
    دينار كويتى​ 51.768852.1709
    درهم اماراتى​ 4.26214.2901
    اليوان الصينى​ 2.38342.3993

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 862 إلى 864
    عيار 22 790 إلى 792
    عيار 21 754 إلى 756
    عيار 18 646 إلى 648
    الاونصة 26,799 إلى 26,870
    الجنيه الذهب 6,032 إلى 6,048
    الكيلو 861,714 إلى 864,000
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى