«موانئ» و«سار» توقّعان اتفاقية لتعزيز الربط بين النقل البحري والسككي في السعودية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: «موانئ» و«سار» توقّعان اتفاقية لتعزيز الربط بين النقل البحري والسككي في السعودية اليوم 2024-04-02 17:08:50

أظهرت بيانات أولية صادرة عن مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني، يوم الثلاثاء، أن معدل التضخم في ألمانيا انخفض في مارس (آذار) إلى ما يزيد قليلاً على المتوقع إلى 2.3 في المائة.

وكانت أسعار المستهلك الألمانية، التي تم توحيدها لمقارنتها مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، قد ارتفعت بنسبة 2.7 في المائة على أساس سنوي في فبراير (شباط). واستقر التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، عند 3.3 في المائة في مارس.

ويتابع خبراء الاقتصاد بيانات التضخم الألمانية باهتمام شديد، حيث تنشر ألمانيا أرقامها قبل يوم واحد من صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو، يوم الأربعاء، وفق «رويترز».

وقال كبير الاقتصاديين في منطقة اليورو في «بانثيون ماكروإيكونوميكس»، كلاوس فيستيسن: «الرسالة المجمعة من البيانات في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا هي أن التضخم الرئيسي المنسّق في منطقة اليورو سوف يقل عن الإجماع هذا الأسبوع بشكل كبير».

وانخفض معدل التضخم في شمال الراين – وستفاليا، أكثر الولايات الألمانية كثافة سكانية، إلى 2.3 في المائة في مارس من 2.6 في المائة في فبراير (شباط).

وفي بافاريا، انخفض معدل التضخم أيضاً إلى 2.3 في المائة من 2.6 في المائة في فبراير، بينما انخفض في براندنبورغ إلى 2.8 في المائة من 3.5 في المائة، وفي ساكسونيا إلى 2.5 في المائة من 3 في المائة، وفي بادن فورتمبيرغ إلى 2.3 في المائة من 2.7 في المائة، وفي هيس إلى 1.6 في المائة من 2.1 في المائة.

وتوقع خبراء الاقتصاد الذين استطلعت «رويترز» آراءهم أنْ يبلغ التضخم الموحد في ألمانيا 2.4 في المائة في مارس، انخفاضاً من 2.7 في المائة في فبراير.

وقال معهد «إيفو» يوم الثلاثاء، إن توقعات أسعار الشركات الألمانية انخفضت في مارس إلى أدنى مستوى لها في ثلاث سنوات، حيث من المقرر أن ينخفض ​​التضخم عن هدف المصرف المركزي الأوروبي في الأشهر المقبلة.

وقد رفع «المركزي» الأوروبي أسعار الفائدة بأكبر قدر في تاريخ اليورو لخفض التضخم من خانة العشرات.

وقالت رئيسة «المركزي» الأوروبي كريستين لاغارد، في مارس، إن معدل التضخم في منطقة اليورو من المقرر أن يستمر في الانخفاض، بينما سيبدأ النمو الاقتصادي في الارتفاع خلال العام.

وقالت كبيرة الاقتصاديين الأوروبيين في «كابيتال إيكونوميكس»، فرانزيسكا بالماس: «إن انخفاض مؤشر أسعار المستهلك في الولايات الألمانية الرئيسية في مارس يؤكد تقريباً أن التضخم الموحد لكل من ألمانيا ومنطقة اليورو سيأتي أقل من المتوقع في مارس».

ومن المتوقع أن يصل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.6 في المائة في مارس، دون تغيير عن الشهر السابق، وفقاً لاستطلاع أجرته «رويترز» بين خبراء الاقتصاد.

وأيّد عدد كبير من صانعي السياسة في «المركزي» الأوروبي خفض أسعار الفائدة، حيث يُشكل اجتماع يونيو (حزيران) الوقت الأكثر ترجيحاً لاتخاذ إجراء، على الرغم من وجود اجتماع مقرر لهذا الشهر أيضاً.

وقالت بالماس إن طباعة تضخم أقل من المتوقع في منطقة اليورو ستُرضي صانعي السياسة في «المركزي» الأوروبي.

وأضافت: «لكننا ما زلنا نعتقد أنهم سيضطرون للانتظار حتى يونيو قبل خفض أسعار الفائدة».

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا