بيان هام من المركزي.. وتحذير عاجل للضرائب.. وتحرك من المالية

بيان هام من المركزي.. وتحذير عاجل للضرائب.. وتحرك من المالية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بيان هام من المركزي.. وتحذير عاجل للضرائب.. وتحرك من المالية اليوم 2024-04-02 21:24:47

 

بيان هام من المركزي.. وتحذير عاجل للضرائب.. وتحرك من المالية .. أهلا بكم فى حصاد الثلاثاء الاخباري

والبداية من البنك المركزي.. اللى أعلن ارتفاع حجم السيولة المحلية لدى القطاع المصرفي المصري إلى 9.124 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2024، مقابل 8.877 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023 ، بارتفاع 247.29 مليار جنيه.

وقال البنك المركزي إن المعروض النقدي ارتفع إلى 2.528 تريليون جنيه بنهاية فبراير الماضي مقابل 2.370 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

وسجل النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي 1.104 تريليون جنيه بنهاية فبراير الماضي، مقابل 1.068 تريليون جنيه  بنهاية ديسمبر 2023.

أوضح أن الودائع تحت الطلب بالعملة المحلية بلغت 1.424 تريليون جنيه مقابل 1.301 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023 ، فيما سجلت أشباه النقود 6.548 تريليون جنيه.

ونروح لصلحة الجمارك المصرية، اللى حذرت أصحاب البضائع التي توجد بالموانئ حتى يوم 31 مارس 2023، ولم يتخذوا إجراءات الإفراج عنها في ضوء توفير الجهاز المصرفي النقد الأجنبي المطلوب.

وقالت مصلحة الجمارك المصرية عبر منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن المصلحة تؤكد على أن البضائع التي وصلت للموانئ المصرية حتى يوم 31-3-2023، ولم يتم الإفراج عنها سيتم إحالتها للمهمل واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع، استمرار متابعة الإفراج الجمركي عن البضائع الموجودة بمختلف الموانئ المصرية والذي يأتي ضمن أجندة اهتمامات الحكومة في الفترة الراهنة، موضحًا أن الجهاز المصرفي يوفر الاحتياجات الدولارية المطلوبة للإفراج عن مختلف البضائع والسلع.

ونروح لوزراة المالية.. حيث  استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، جهود مصلحة الضرائب فى توسيع القاعدة الضريبية وزيادة الإيرادات الضريبية دون فرض أعباء إضافية على الأفراد أو المستثمرين، بحصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة.

وأكد «معيط»،  العمل على تعزيز جهود دمج الاقتصاد غير الرسمى من خلال الاستغلال الأمثل للتحول الرقمى والميكنة والتوسع فى تطبيق النظم الضريبية الإلكترونية، جنبًا إلى جنب مع الاستمرار فى الحملات الميدانية وزيادة عمليات الحصر الميدانى لأنشطة الاقتصاد غير الرسمى بالقاهرة والمحافظات، على نحو يساعد فى وقف «الهدر الضريبى» وتحقيق العدالة بين الممولين وتحصيل حق الدولة.

وجدد الوزير توجيهاته المشددة بالتعامل القانونى الحاسم الفورى مع أى حالات للتهرب الضريبى، والتصدى لأى محاولات للمنشآت بالامتناع عن توريد الضرائب التى يدفعها المواطنون نظير الاستفادة بسلع أو خدمات لمصلحة الضرائب، لافتًا إلى أن ٧٣٧ حملة ميدانية شملت ٥٠ ألف منشأة بالقاهرة والمحافظات كشفت أن نسبة الالتزام بالتسجيل فى ضريبة الدخل ٦٦٪، والقيمة المضافة ٤٩٪، وتم سداد 1.6 مليار جنيه لحظيًا أثناء الحملات تحت حساب المستحقات الضريبية.

 

واخر خبر معانا عن تصريحات مهمة لعبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، قال فيها إن الإقبال على شراء الدواجن يتراجع مع اتجاه العديد من المواطنين لشراء مستلزمات العيد من العكك والبسكويت والملابس وغيرها، لذا من المتوقع أن تشهد أسعار الدواجن المزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.

وأشار عبد العزيز السيد، إلى انخفاض أسعار الدواجن اليوم، ليصل سعر الكيلو من الدواجن البيضاء إلى 84 جنيها بالمزرعة، لتُقدم إلى المستهلك داخل محال بيع الطيور الحية والأسواق بسعر 94 جنيها، بعد مبادرة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بخفض الأسعار بنسب تتراوح بين 10 و15% استجابة لتوجهات الدولة بخفض الأسعار لتخفيف الأعباء على المواطنين.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استعرض تقريرًا أعدّه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس، بشأن مبادرة الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن لخفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%.

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا