الخارجية اليونانية : أردوغان المنتهك الرئيسي للقانون الدولي

الخارجية اليونانية : أردوغان المنتهك الرئيسي للقانون الدولي
الخارجية اليونانية : أردوغان المنتهك الرئيسي للقانون الدولي

أكدت اليونان، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، هو المنتهك الرئيسى للقانون الدولى فى المنطقة.

وأدانت وزارة الخارجية اليونانية، فى بيان أوردته قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، تصريحات أردوغان، خلال إطلاقه مشروع خط نقل الغاز “السيل التركى”، والتى أكد فيها عزمه مواصلة الاستكشاف والتنقيب شرقى البحر الأبيض المتوسط.

كانت جمهورية مصر العربية، قد أدانت الإعلان عن توقيع أنقرة مع رئيس مجلس الوزراء الليبى فايز السراج، على مذكرتى تفاهم فى مجال التعاون الأمنى، وفى مجال المناطق البحرية.

وأكدت مصر، فى بيان أصدرته الخارجية الخميس الماضى، أن مثل هذه المذكرات معدومة الأثر القانونى، إذ لا يمكن الاعتراف بها على ضوء أن المادة الثامنة من اتفاق “الصخيرات” السياسى بشأن ليبيا، الذى ارتضاه الليبيون تحدد الاختصاصات المخولة لمجلس رئاسة الوزراء، وتنص صراحةً على أن مجلس رئاسة الوزراء ككل، وليس رئيس المجلس منفرداً، يملك صلاحية عقد اتفاقات دولية.

وانتقدت وزارة الخارجية اليونانية، الاتفاق المبرم بين تركيا والمجلس الرئاسى التابع لحكومة الوفاق فى ليبيا لتحديد الحدود البحرية بين البلدين، واعتبرته انتهاكا خطيرا للقانون الدولى.

وانتقدت وزارة الخارجية القبرصية، الاتفاق أيضا، واعتبرته انتهاكا للقانون الدولى، ويتجاهل الحقوق القانونية لدول شرق البحر المتوسط الأخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق غرفة التجارة الدولية توجه ضربة جديدة إلى "بى إن سبورتس" وتنصر القضاء المصرى.. رفضت تظلم لاجاردير الفرنسية وأيدت إلغاء عقد احتكار بث البطولات الأفريقية.. "كاف" يحتفل بالقرار ويتعهد بمناخ صحى للجماهير والرعاة
التالى «واشنطن»: حان وقت الرد على إيران