إسبانيا ستفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين إذا لم تتفق أوروبا على ذلك

إسبانيا ستفرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين إذا لم تتفق أوروبا على ذلك


لليوم الثالث… منع فريق نافالني من معاينة جثمانه

قال فريق المعارض الروسي الراجل أليكسي نافالني إن أقاربه مُنعوا، اليوم الاثنين، من معاينة جثمانه لليوم الثالث على التوالي، موضحاً أنّ والدته «لم يسمح لها» بالدخول إلى المشرحة التي يعتقد أنه فيها.

وقالت المتحدثة باسم فريق نافالني كيرا إيارميش، على شبكات التواصل الاجتماعي: «وصلت والدة أليكسي ومحاموه إلى المشرحة في وقت مبكر من هذا الصباح. لم يُسمح لهم بالدخول. دُفع أحد المحامين إلى الخارج. وعندما سئل الموظفون عمّا إذا كانت جثة أليكسي هناك، امتنعوا عن الإجابة»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقضت محاكم روسية بسجن عشرات الأشخاص الذين اعتقلوا خلال مشاركتهم بتأبين المعارض الراحل أليكسي نافالني، حيث حُكم على 154 شخصاً منهم في سان بطرسبرغ وحدها.

وأظهرت الأحكام التي نشرتها دائرة القضاء في المدينة، يومي السبت والأحد، أنه تم الحكم على 154 شخصاً بالسجن لمدة تصل إلى 14 يوماً لانتهاكهم قوانين روسيا الصارمة التي تحظر التظاهر.

وأفادت جماعات حقوقية ووسائل إعلام مستقلة عن عدد من الأحكام المماثلة بحق أشخاص في مدن أخرى، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتوفي نافالني عن (47 عاماً)، يوم الجمعة، في سجن بالقطب الشمالي، حيث كان يقضي حكماً بالسجن لمدة 19 عاماً، مما أثار غضب وإدانة زعماء غربيين.

واعتقلت الشرطة الروسية خلال عطلة نهاية الأسبوع مئات من الذين قصدوا ضرائح رمزية أقيمت لنافالني لوضع باقات الورد عليها وإضاءة الشموع تكريماً له.

وتعد المظاهرات المناهضة للكرملين أو العروض العامة لمعارضة النظام غير قانونية في روسيا بموجب قوانين الرقابة العسكرية الصارمة والقوانين ضد المسيرات غير المرخصة.

السفيرة الأميركية لدى روسيا لين تريسي أمام مزار أقيم لنافالني في موسكو (السفارة الأميركية في موسكو)

وسيّرت الشرطة ورجال بملابس مدنية دوريات في عشرات المدن الروسية، حيث تجمع الناس لتكريم نافالني خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ووردت تقارير عدة عن قيامهم بإزالة الضرائح الرمزية التي أقيمت ليلاً، وأظهرت لقطات فيديو رجالاً مقنعين يجمعون باقات الورد في أكياس قمامة على جسر بجوار الكرملين، حيث قُتل بوريس نيمتسوف، وهو معارض بارز آخر لبوتين، في عام 2015.

يوليا نافالنايا في بروكسل

تلتقي يوليا نافالنايا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اليوم الاثنين، بعد ثلاثة أيام على وفاة زوجها المعارض أليكسي نافالني في سجن روسي.

وكتب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، يوم الأحد، على منصة «إكس»: «الاثنين أستقبل يوليا نافالنايا في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي».

وأضاف: «وزراء الاتحاد الأوروبي سيبعثون رسالة دعم قوية إلى المقاتلين من أجل الحرية في روسيا ويكرمون ذكرى أليكسي نافالني».

وقالت نافالنايا (47 عاماً) إنها تحمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «شخصياً مسؤولية» وفاة زوجها، داعية المجتمع الدولي إلى الاتحاد لهزيمة «هذا النظام المرعب».

يوليا نافالنايا أرملة المعارض الروسي أليكسي نافالني خلال مشاركتها في مؤتمر ميونيخ للأمن (إ.ب.أ)

ويرى وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن تصريحات نافالنايا «ستساعد جميع الأوروبيين على أن يفهموا بشكل أفضل نوع النظام العنيف الذي يجب علينا مواجهته واحتواؤه في أوكرانيا».

وأضاف تاياني، في بيان: «هذا يجعلنا نشعر بالتهديد الذي يواجهه المواطنون الروس وكل مناطق أوروبا، القارة التي عاد فيها العنف والوحشية والحرب بطريقة مخزية وغير مسؤولة».

ليست وفاة

وتوجهت السفيرة الأميركية لدى روسيا لين تريسي، يوم الأحد، إلى مزار أقيم لنافالني في موسكو.

وكتبت السفارة، في حسابها على «تلغرام»: «اليوم عند نصب سولوفيتسكي، نبكي وفاة أليكسي نافالني وضحايا آخرين للقمع السياسي في روسيا».

وأرفق المنشور بصورة للسفيرة أمام باقات من الأزاهير وُضِعت عند النصب الذي أقيم تكريماً لذكرى ضحايا القمع السياسي الواقع قرب «لوبيانكا»، مقر جهاز الاستخبارات السوفياتي السابق (كي جي بي) ثم جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف إس بي).

وأقيمت حواجز، يوم الأحد، حول نصب آخر في العاصمة الروسية هو «حائط الحزن»، على ما أفاد صحافي في وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان عشرات الشرطيين منتشرين في الموقع لكن سُمح لبعض الأشخاص بالاقتراب من النصب لوضع أزهار.

وأثارت وفاة نافالني موجة تنديد في الدول الغربية التي حمّلت روسيا المسؤولية، فيما لزم الكرملين الصمت حيال هذا الحدث.

وقال ليونيد فولكوف، حليف نافالني، يوم الأحد: «هذه ليست وفاة، بل جريمة قتل». ودعا أنصار نافالني إلى «عدم الاستسلام للإحباط» مؤكداً: «هذا ما يتوقعه منّا، يجب أن ينتصر ما كرّس له حياته».