أسبوع من السياحة العلاجية في إسبانيا… قد يغير حياتك

أسبوع من السياحة العلاجية في إسبانيا… قد يغير حياتك


فكرة «عيادة شا الصحية» ولدت عندما لاحظ ألفريدو باتالير بيريتي أن بعضاً من أنواع المأكولات كانت سبب عيائه، وأن تخليه عن بعضها كان العلاج، فقرر بعدها أن يشارك العالم اكتشافه فافتتح أول عيادة له في مدينة أليكانتي الواقعة إلى الجنوب من إسبانيا عام 2004. وافتتح الفرع الثاني لـ«شا ويلنيس سبا» في المكسيك، وقريباً في الإمارات.

بركة سباحة خارجية ومنظر تسوره جبال أليكانتي (الشرق الأوسط)

العيادة هي مزيج ما بين الطب الطبيعي والطب الذي يعتمد على العلم، إضافة إلى التحفيز الغذائي الصحيح. ولا يزال بيريتي المشرف على المشاريع إلى جانب أبنائه الذين يساعدونه في عملية التوسيع، بحيث أنه من المقرر أن تصل علامة «شا» إلى أماكن أخرى في أوروبا والشرق الأوسط.

على تلة مشرفة على البحر المتوسط وعلى مسافة لا تزيد عن 30 دقيقة من مطار أليكانتي تقع عيادة «شا»، التي تحيط بها محمية «سيرا هيلادا» الطبيعية، تترجل من السيارة وتتنشق هواء نقياً يسبح تحت سماء شديدة الزرقة، عبر باب زجاجي تدخل عالماً قد يكون جديداً عليك لأنه قد يغير مفهومك للتعاطي مع حيثيات حياتك اليومية، وقد يوسع آفاقك الغذائية ويجعلك أكثر وعياً من ناحية التنبه لصحتك والحفاظ عليها.

البعض يأتون إلى العيادة وهم يضعون نصب أعينهم عدداً من الأهداف، على رأسها التخلص من التوتر الذي يعدُّ السبب الأول للأمراض كافة، أو لخسارة الوزن أو لمحاربة الشيخوخة، واللافت هو أن هناك نسبة عالية من الزبائن الذين يرتادون المكان لمدة أسبوعين كل عام، وهذا الشيء يفضله رجال الأعمال الباحثون عن وقت يتخلصون خلاله من أعباء العمل والهاتف الجوال والقيام ببرنامج لتنظيف الجسم من السموم Detox.

استشارات طبية تحدد البرنامج المفيد لصحتك (الشرق الأوسط)

يقدم «شا» العديد من الباقات التي يمكنك الاختيار فيما بينها من علاجات رياضية، وذهنية لتنشيط الذاكرة وتحفيز خلايا الدماغ على العمل. أول شيء يتعين عليك القيام به هو تنزيل التطبيق الخاص بالعيادة وسيكون هناك شخص مسؤول عن تنظيم برنامجك اليومي الذي يعدُّ مزيجاً من الاستشارات الطبية من خلال رؤية أطباء، كل منهم متخصص في مجاله، والقيام بالكثير من العلاجات المفيدة لك بحسب ما تكشفه التحاليل الطبية والاستشارات والفحوصات التي ترتكز على ماكينات متقدمة تحدد نسبة الدهون والعضل في جسمك وتركيزك وذاكرتك… يبدأ مشوار التغيير من فحص الدم الذي يحدد برنامجك، وبعدها تجد على تطبيقك جدولاً خاصاً بما تحتاجه خلال إقامتك من استشارات طبية وبرنامج غذائي وعلاجات.

في اليوم الأول تخضع لجلسة لتقييم عمل الجهاز العصبي Neurocognitive Assessment بعد إجراء امتحان للذاكرة والقوة البدنية وقياس الوزن والطول ونسبة الدهون في الجسم وقياس الكتلة العضلية التي تعدُّ مهمة جداً، لا سيما لمن تخطوا سن الأربعين، وبحسب النتيجة توضع لك خطة تتضمن تمرينات مع مدرب خاص في النادي الرياضي.

وخلال الاستشارة الطبية يمكنك التحدث إلى الطبيب بشفافية عن التغيرات البدنية الطارئة على صحتك بما في ذلك الصحة العقلية، ونسبة التوتر وغيرها من أمراض العصر وعلى رأسها التوتر أو الـStress الذي يعدُّ من أكثر الأسباب المؤدية إلى الأمراض، بسبب مادة الكورتيزول الناتجة عنه والتي تؤثر سلباً على الصحة وعلى عمل الأعضاء الداخلية في الجسم.

الجميل في «شا كلينيك» هو أنه يجذب شرائح مختلفة من الناس ومن جميع الأعمار والجنسيات، فلا يقتصر على فئة عمرية محددة، فهو مكان عنوانه النقاهة والراحة، ولكن وبالوقت نفسه تعتاد على رؤية الوجوه ذاتها لأن مواعيد الأكل الذي يقدم في المطعم المتخصص بالمطبخ الـ«فيغن» تكون بالوقت نفسه، كما أنه يوصى بالقيام بهذه التجربة لمدة لا تقل عن أسبوع، ونسبة كبيرة من الموجودين يقيمون في هذا المكان الذي يعدُّ مزيجاً ما بين الفندق من فئة خمس نجوم والمستشفى والمركز الصحي أو الـ«سبا»، فالغالبية تقصد المكان لأسبوعين أو حتى أكثر.

خلال لقائك الطبيبة المختصة بالتغذية، تستمع إلى نصائحها المبينة على النتائج التي أمامها من الاختبار الذي قمت به مسبقاً، وعلى خلفية الأرقام التي لا تكذب تحدد لك الاختصاصية النظام الغذائي المناسب لك، وتشرح لك أهمية تناول بعض المأكولات والتخلي عن بعضها الآخر مع التوصية على تناول شوربة الـ«ميزو» Miso Soup مع الفطور، لأن الفوائد الموجودة بها عديدة.

قد تكون فكرة تناول الميزو بدلاً من فنجان القهوة في الصباح غريبة بعض الشيء، إلا أن هذه العادة الصحية تصبح جزءاً لا يتجزأ من نظامك الغذائي الجديد الذي يأتي بثماره في وقت قصير تشعر خلاله بأنك أخف وزناً وحركتك أسهل.

وبما أن العيادة كاملة فهي تضم أيضاً قسماً خاصاً بالعلاجات التجميلية من بوتوكس إلى علاجات مثل «إم فيس» وغيرها التي تعتمد على ماكينات تعمل بتقنية تكنولوجية عالية.

من العلاجات اللافتة، Intergrated Bioenergy Assessment الذي يبين الأعضاء التي من شأنها أن تتأثر بجسمك عند تعرضك للتوتر أو أي وعكة، وبعدها يحولك إلى طبيب مختص في العلاج بالإبر أو ما يعرف بالـAcupuncture حيث تغرز الإبر في الأماكن المتعرضة للتعب في المستقبل مع إضافة الأشعة ما فوق البنفسجية بالوقت نفسه.

عند إجراء الحجز سيكون أمامك عدة خيارات أو باقات تحدد نوعية العلاجات التي يوصى بالقيام بها، والباقات هي: (Rebalance, Healthy ageing, Optimal weight and detox, Detox) فكل منها يركز على ناحية معينة، فإذا كان الهدف من زيارتك خسارة الوزن فستوضع لك خطة خاصة بك ونظام غذائي صحي وبسعرات حرارية منخفضة يناسب حاجاتك، أما إذا كانت الغاية من الإقامة هي إعادة التوازن لنمط حياتك فتكون أمامك علاجات جيدة جداً من بينها جلسات تدليك بالماء أو بالحجارة الساخنة.

خلال زيارتك تلتقي بالكثير من الأشخاص الذين أتوا بغية أهداف مختلفة، حتى هؤلاء الذين انتهوا من علاجات كيميائية أو إشعاعية بسبب السرطان، لأن النظام الذي يتبع في «شا» يعتمد على تنظيف الجسم من السموم وهذا ما يحتاجه المرضى المتعافين أو الذين يعانون من السرطان، والجميل هو أن نسبة كبيرة من الزوار تأتي بمفردها لأن المكان آمن جدا والشعور بالراحة والهدوء فيه حاجة ملحة للمتعبين ذهنياً وجسدياً.

الميزة التي يتمتع بها «شا» بالمقارنة مع مصحات علاجية مماثلة منتشرة في باقي أرجاء أوروبا وتحديداً في سويسرا وألمانيا هو أنه يعتمد على تقنيات عالية وماكينات فريدة ولا تشعر فيه وكأنك داخل مستشفى لأنه يقدم خدمات إضافية مثل صالة السينما أو حصص تعليم الطهي التي تجعلك تدرك أهمية اختيار المنتجات الجيدة والصحية على يد الطاهي الرئيس أندريس مورون في مطعم «شامادي» في «شا» المميز بأكله اللذيذ على الرغم من أنه يشدد على تقديم المأكولات الصحية ولا تجد في أطباقه السكر أو البيض أو مشتقات اللحوم والألبان والدقيق. إلا أن النكهة لذيذة جداً ولا تشعر بالجوع ولو أن جميع الأطباق تعتمد على الخضراوات فقط، وننصح بالالتحاق بحصص تعليم الطهي المتوفرة يومياً لأنها تساعد الزوار على متابعة النظام الغذائي الصحي عند عودتهم إلى منازلهم وحياتهم الطبيعية، ومن العادات التي سوف تتبناها بعد القيام بهذه المغامرة الجديدة هي تناول خل التفاح بجرعة صغيرة قبل الأكل وعدم تناول الماء مع وجبات الطعام، فيوصي الاختصاصيون في «شا» إلى تناول الماء قبل وبعد الوجبة بنصف ساعة.

ديكور عصري ومريح وإطلالة على البحر (الشرق الأوسط)

ولمحبي المشي واكتشاف المناطق الجديدة يمكنهم حجز مكان ضمن مجموعة مخصصة لـ19 شخصاً ينطلقون في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً بواسطة حافلة صغيرة تقلك إلى مدخل محمية طبيعة تصل إلى أعلاها مشياً على الأقدام لتشاهد المنارة المطلة على البحر، وهذه الرحلة تستغرق نحو الساعة، وجميلة جداً لأنها تحفزك على المشي وبالوقت نفسه تتمتع برؤية شروق الشمس وتشاهد لونها الذهبي يغمر مبنى المنارة والجبال المحيطة، المنظر رائع ويطل على البحر حيث تشاهد صيادي الأسماك عائدين من صيدهم وترافقهم الطيور وتنذر بأصواتها العالية بعودتهم إلى اليابسة.

بعد نجاح دام على مدى 13 عاماً في أليكانتي بإسبانيا، افتتح «شا» فرعاً جديداً له في المكسيك منذ أسبوعين، ومن المنتظر افتتاح فرعه في دولة الإمارات قريباً بالاشتراك مع شركة «إمكان»، وموقعه في الجديد ما بين دبي وأبوظبي وسيحتل مساحة واسعة على جزيرة حصرية أنشأتها «إمكان» ومقرها أبوظبي، وسيقدم مجموعة من المساكن المطلة على الشاطئ وعيادة «شا ولنيس كلينيك» وفندق ومارينا ومساحات متعددة بما في ذلك مدارس ومحلات تجارية.

على مدى السنوات الماضية أحدثت عيادة «شا» تحولاً في حياة أكثر من 70 ألف شخص حول العالم، بما في ذلك رجال الأعمال ورؤساء الدول والمشاهير والرياضيون. ومن المنتظر أيضاً افتتاح عيادة «شا» في السعودية حيث قال أليخاندرو باتالير نائب الرئيس والمدير التنفيذي للتسويق في «شا» لـ«الشرق الأوسط»: «بينما نحتفل بمرور 15 عاماً، نحن متحمسون لجلب (شا) إلى منطقة الشرق الأوسط بطريقة فريدة من نوعها، مما يتيح لعدد أكبر من الأشخاص الاستفادة من فلسفتنا المتمثلة في الصحة التكاملية والعافية. لقد سافرنا إلى العشرات من المواقع بحثاً عن البيئة الطبيعية والطقس الدافئ وسهولة الوصول لإنشاء أول جزيرة صحية متكاملة في العالم، ووجدنا كل ما يمكن أن نتخيله في وجهتنا الجديدة في الجرف بالإمارات».

فطور صحي ولذيذ (الشرق الأوسط)

إذا وقع خيارك على برنامج Rebalance and Detox فسوف تقوم بالعلاجات التالية:

Ginger Theraputic Compress: وهو عبارة عن كمادات ساخنة من الزنجبيل توضع على منطقة الظهر ويساعد ذلك على التخلص من التوتر ويحفز الدورة الدموية والطاقة.

SHA Psamm Therapy: تدليك مستوحى من المصريين القدامى تستخدم فيه الحجارة الساخنة، يساعد على تقليل التهابات المفاصل ويساعد على التخلص من التوتر.

Icaros VR training: ماكينة موجودة في النادي الصحي تعتمد على التكنولوجيا العالية وتساعد على تقوية عضلات المعدة بطريقة مشوقة فيها الكثير من الألعاب الإلكترونية.

Faical Red Carpet: هذا العلاج تتبعه نجمات هوليوود قبل مشاركتهم في المناسبات الكبرى لأنه يساعد البشرة على استعادة توازنها ولمعانها.

Transcranial Electrical Stimulation: توضع خوذة على الرأس تصل إليها ذبذبات كهربائية، ويساعد هذا العلاج على تنشيط خلايا الدماغ لمحاربة الاكتئاب وآلام الاعتلال العصبي.

Reflexology: تدليك نقاط الضغط الموجودة في القدمين يساعد على تنشيط عمل أعضاء الجسم.

Gha Intravenous Ozonetherapy: تسحب كمية صغيرة من الدم وتمزج مع الأوزون وتحقن مجدداً في الجسم، علاج يساعد على الشعور بالنشاط.

رحلة علاجية ونقاهة تامة (الشرق الأوسط)

العودة:

بعد عودتك إلى المنزل يرافقك «شا» في مسيرتك الصحية الجديدة من خلال إرسال معلومات مفيدة على التطبيق، مع إرشادات مهمة للأكل ووصفات صحية، ونصائح لتناول الفيتامينات اللازمة لك والتي أوصى بها الطبيب المختص الذي قام بفحصك. وبعد فترة نقاهة للعناية بصحتك تعود إلى حياتك العملية ولكن برؤية مختلفة من جميع النواحي، مثل الغذاء وما يجب أن تتجنبه، ممارسة الرياضة، المشي، تقوية العضلات… وغيرها الكثير من المعلومات الصحية المفيدة.